recent
أخبار حصرية

معلومات هامة عن امتحان تقييم المكتسبات للأساتذة

 امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي

امتحان تقييم المكتسبات

 بعد إلغاء شهادة التعليم الإبتدائي ابتداء من السنة الدراسية 2021 /2022 ، تم تعويضها بما يسمى بامتحان تقييم المكتسبات و يقوم هذا الامتحان على مبادئ عامة و هي :

أولا : 

إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته ، فهو لا يحتسب في انتقال التلميذ لكن الغياب عن امتحان واحد يجعل التلميذ يعيد السنة .

 ثانيا : 

يكون الامتحان موحدا على مستوى المقاطعة أو عدة مقاطعات .

ثالثا : 

يشمل الامتحان الكتابي كل المواد ما عدا مواد الايقاظ  ( تربية بدنية ، تربية موسيقية ، تربية تشكيلية ) 

رابعا :

 يبدأ هذا الامتحان يوم 30 أفريل إلى غاية 25 ماي 2023 بمعدل امتحان واحد في اليوم خلال ثلاثة أيام في الأسبوع ، و هذا في الفترة الصباحية فقط ، أما في الفترة المسائية فيتم  تقديم الدروس بصفة عادية 

خامسا : 

يجتاز التلاميذ الامتحان في مؤسساتهم و تحت إشراف أساتذتهم .

سادسا : 

تصحيح أوراق الإجابات لا يكون بإعطاء نقطة كما جرت العادة ، بل يكون التصحيح بتقييم إجابة التلميذ بوضع علامة × على الحروف التالية :

  •  أ تعني تملك اقصى
  •  ب تعني تملك مقبول
  • ج تعني تملك جزئي
  • د تعني تملك محدود

سابعا : 

التقييمات الشفوية تكون في تقييم كفاءة الاداء القرائي ، و تقييم كفاءة فهم الخطاب و التواصل الشفوي في مادة اللغة العربية و كذا تقييم كفاءة تمثل السلوك و الآداب العامة و كفاءة حسن الاستظهار و التلاوة و تبدأ هذه التقييمات الشفوية مع بداية الفصل الثالث، و تكون هذه التقييمات وفق المعايير المحددة في الشبكة التحليلية .

ثامنا : 

بعد الانتهاء من تصحيح الإجابات و وضع تقييم لكل سؤال يتم صب ذلك في الرقمنة من طرف المدير ليتكفل البرنامج من إعطاء التقييم النهائي للتلميذ .

 تاسعا : 

ترافق هذه البطاقات التلميذ إلى المتوسطة حيث يطلع أساتذة كل المواد على مواطن القوة و الضعف لكل تلميذ والعمل على معالجة النقائص التي تم تشخيصها .

عاشرا : 

يهدف امتحان تقييم مكتسبات إلى قياس مستوى تملك التلميذ للكفاءة الشاملة للمواد من خلال تقييم مدى تملكه للكفاءة الختامية لكل ميدان من ميادين المادة الواحدة ، و هذا بتحليل الكفاءة الختامية إلى معايير قابلة للتقييم ثم تحديد أربع مستويات لتقدير كل معيار : أ تملك اقصى ، ب تملك مقبول ، ج تملك جزئي ، د تملك محدود .

أحد عشر :

يتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية لامتحان تقييم المكتسبات و الإجابات النموذجية لها مفتشو المادة بعد أشراكهم أساتذة السنة الخامسة في خلية إعداد الامتحان . يشمل امتحان تقييم المكتسبات كل الميادين وكل المعارف من بدايه السنة إلى نهايتها فهو يتميز بالشمولية .

إثنى عشر :

يتولى مدير المؤسسة تسجيل التلاميذ للامتحان على الأرضية الرقمية و هذا باستعمال رقم تعريف التلميذ المدرسي .
 لا تمنح للتلميذ علامة في هذا الامتحان بل يقيم ب : تملك أقصى ، تملك مقبول ، تملك جزئي ، تملك محدود .
الهدف من امتحان تقييم المكتسبات هو تشخيص النقائص و مواطن القوة و الضعف لدى المتعلم ليتم معالجتها فيما بعد في المتوسطة من طرف أساتذة السنة أولى متوسط .

بعض الفروقات بين الامتحانات السابقة و امتحان تقييم المكتسبات :

  1. في  مادة اللغه العربية نلاحظ بعد قراءة السند  فروقات بين الامتحان العادي وامتحان التقييم مكتسبات مثل النص مرفوق بصورة .
  2. أيضا مشار إلى صاحبه أو مصدره .
  3.  الفقرات مرقمة .
  4.  النصوص قديمة مستوحاة من المنهاج القديم .

تم استبدال مصطلح الوضعية و المشكلة بمصطلح الموضوع و الاسئلة بمصطلح المطلب  

 عند الحل نبدأ بقراءة السؤال و نشرح للمتعلم أن الأجوبة ترتب من الإجابة الصحيحة إلى الأبعد ثم الأبعد ثم البعيدة جدا ،و حسب هذا يتم التقييم من أ إلى د .

 بالنسبة لخانة إجابة أخرى فيقيمها الأستاذ كما يشاء أي تعطى فيها فرصة للتلميذ للإبداع .

جديد امتحان تقييم المكتسبات للسنة الدراسية 2023/2024

أما بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2023  /2024 و بعد عقد ندوات قطاعية ، ثم ولائية ، ثم ختمت بندوة وطنية لدراسة مخرجات امتحان تقييم المكتسبات ، و كذا مناقشة الايجابيات و السلبيات التي تم تدوينها من طرف الأساتذة تم الخروج بعدة نتائج و محدثات جديدة و هي :

  1.  تحسين و تثمين امتحان تقييم المكتسبات و عدم إلغائه . 
  2. تقليص عدد المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات و الاكتفاء بالمواد الآتية : تربية إسلامية ، تاريخ ، لغة عربية ، رياضيات ، لغة فرنسية ،لغة أمازيغية . 
  3. توحيد امتحان تقييم المكتسبات على المستوى الولائي وتوزيع المواضيع على مستوى الدوائر و البلديات .
قد يهمك أيضا:








author-img
أماني

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent