امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي
بعد إلغاء شهادة التعليم الإبتدائي ابتداء من السنة الدراسية 2021 /2022 ، تم تعويضها بما يسمى بامتحان تقييم المكتسبات و يقوم هذا الامتحان على مبادئ عامة و هي :
أولا :
ثانيا :
ثالثا :
رابعا :
يبدأ هذا الامتحان يوم 30 أفريل إلى غاية 25 ماي 2023 بمعدل امتحان واحد في اليوم خلال ثلاثة أيام في الأسبوع ، و هذا في الفترة الصباحية فقط ، أما في الفترة المسائية فيتم تقديم الدروس بصفة عادية
خامسا :
يجتاز التلاميذ الامتحان في مؤسساتهم و تحت إشراف أساتذتهم .
سادسا :
تصحيح أوراق الإجابات لا يكون بإعطاء نقطة كما جرت العادة ، بل يكون التصحيح بتقييم إجابة التلميذ بوضع علامة × على الحروف التالية :
- أ تعني تملك اقصى
- ب تعني تملك مقبول
- ج تعني تملك جزئي
- د تعني تملك محدود
سابعا :
التقييمات الشفوية تكون في تقييم كفاءة الاداء القرائي ، و تقييم كفاءة فهم الخطاب و التواصل الشفوي في مادة اللغة العربية و كذا تقييم كفاءة تمثل السلوك و الآداب العامة و كفاءة حسن الاستظهار و التلاوة و تبدأ هذه التقييمات الشفوية مع بداية الفصل الثالث، و تكون هذه التقييمات وفق المعايير المحددة في الشبكة التحليلية .
ثامنا :
بعد الانتهاء من تصحيح الإجابات و وضع تقييم لكل سؤال يتم صب ذلك في الرقمنة من طرف المدير ليتكفل البرنامج من إعطاء التقييم النهائي للتلميذ .
تاسعا :
ترافق هذه البطاقات التلميذ إلى المتوسطة حيث يطلع أساتذة كل المواد على مواطن القوة و الضعف لكل تلميذ والعمل على معالجة النقائص التي تم تشخيصها .
عاشرا :
يهدف امتحان تقييم مكتسبات إلى قياس مستوى تملك التلميذ للكفاءة الشاملة للمواد من خلال تقييم مدى تملكه للكفاءة الختامية لكل ميدان من ميادين المادة الواحدة ، و هذا بتحليل الكفاءة الختامية إلى معايير قابلة للتقييم ثم تحديد أربع مستويات لتقدير كل معيار : أ تملك اقصى ، ب تملك مقبول ، ج تملك جزئي ، د تملك محدود .
أحد عشر :
إثنى عشر :
بعض الفروقات بين الامتحانات السابقة و امتحان تقييم المكتسبات :
- في مادة اللغه العربية نلاحظ بعد قراءة السند فروقات بين الامتحان العادي وامتحان التقييم مكتسبات مثل النص مرفوق بصورة .
- أيضا مشار إلى صاحبه أو مصدره .
- الفقرات مرقمة .
- النصوص قديمة مستوحاة من المنهاج القديم .
تم استبدال مصطلح الوضعية و المشكلة بمصطلح الموضوع و الاسئلة بمصطلح المطلب
عند الحل نبدأ بقراءة السؤال و نشرح للمتعلم أن الأجوبة ترتب من الإجابة الصحيحة إلى الأبعد ثم الأبعد ثم البعيدة جدا ،و حسب هذا يتم التقييم من أ إلى د .
بالنسبة لخانة إجابة أخرى فيقيمها الأستاذ كما يشاء أي تعطى فيها فرصة للتلميذ للإبداع .
جديد امتحان تقييم المكتسبات للسنة الدراسية 2023/2024
أما بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2023 /2024 و بعد عقد ندوات قطاعية ، ثم ولائية ، ثم ختمت بندوة وطنية لدراسة مخرجات امتحان تقييم المكتسبات ، و كذا مناقشة الايجابيات و السلبيات التي تم تدوينها من طرف الأساتذة تم الخروج بعدة نتائج و محدثات جديدة و هي :
- تحسين و تثمين امتحان تقييم المكتسبات و عدم إلغائه .
- تقليص عدد المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات و الاكتفاء بالمواد الآتية : تربية إسلامية ، تاريخ ، لغة عربية ، رياضيات ، لغة فرنسية ،لغة أمازيغية .
- توحيد امتحان تقييم المكتسبات على المستوى الولائي وتوزيع المواضيع على مستوى الدوائر و البلديات .